استراتيجية التنمية




الأحداث


تاونات

الرؤية الاستراتيجية (2018-2022) للوكالة

المنهجية المتبعة
  • عدة مشاورات وزيارات ميدانية مع مختلف الشركاء (أعضاء الإدارة ,الجامعات العامة والخاصة ,مراكز البحوث ,القطاعات الوزارية ,الشركات ,الخبراء والتنظيمات المهنية )
  • الحالات والنماذج الناجحة وطنيا ودوليا في قطاع النباتات الطبية والعطرية
  • تنظيم ورشة عمل مع مختلف الشركاء بتاريخ 25 شتنبر 2017 لمناقشة وبلورة الصيغة النهائية لهذه الاستراتيجية.
الوضع الحالي
  • 4200 من الأصناف العشوائية والمزروعة منها 400 صنف ذات خصائص عطرية وطبية تؤمن 000 500 يوم عمل سنويا وتستغل لعدة أغراض: الطب التقليدي, الأعشاب, مستحضرات التجميل ,حفظ الأغذية ,تصدير النباتات الخامة والزيوت الأساسية .
  • يحتل المغرب المرتبة 12 عالميا كمصدر ب000 52 طن من الأعشاب Ùˆ 5000 طن من الزيوت (12 مليار درهم )
  • المنتجات الرئيسية المصدرة :الخروب, اكليل الجبل, الزعتر, زيت الأركان, الزيوت الأساسية, الورد ..
الرؤية العامة

- استدامة الموارد والحفاظ عليها من خلال برامج البحوث التي تهدف الى التدجين والزراعة ( دعم مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية المياه والغابات )

- تعريف مواضيع البحث التي تستجيب لانشغالات المصنعين (دعم مخطط التسريع الصناعي / النظام البيئي للكيمياء الخضراء )

- يجب ان ينتقل قطاع النباتات الطبية والعطرية من قطاع مصدر للموارد الخام الى قطاع مصنع حديث ذو قيمة مضافة يقوم على الركائز الاستراتيجية التالية :

  • الجانب الطبي والعلاجي
  • مجال العطور ومستحضرات التجميل والنظافة
  • الأطعمة الوظيفية (المكملات الغذائية )
  • الجانب الغذائي
  • علم الزراعة البيولوجية (المبيدات البيولوجية ,اسمدة بيولوجية )

الهدف المتوسط المدى هو التموقع في مجال البحث العلمي المتعلق بالنباتات الطبية والعطرية, من خلال الحفاظ على المركز الأول عربيا واحتلال المركز الأول افريقيا والانتقال من المرتبة 13 الى المراتب 10 الأولى عالميا.

المحاور الاستراتيجية والاهداف
الترويج للبحث التنموي والابتكار في مجال النباتات الطبية والعطرية
  • رسم خرائط وتوصيف النباتات الطبية والعطرية الوطنية
  • وصف المكونات النشيطة
  • التثمين من خلال التطبيقات البيولوجية

تنسيق البحوث في إطار التكامل :
  • إنشاء لجنة البحث العلمي مع الجامعات (CEDoc ØŒ PAM Poles ØŒ وحدات مختلطة) ;
  • إنشاء لجنة بحث وتطوير مشتركة مع مراكز البحوث;
  • إنشاء قاعدة بيانات علمية بشأن أقل البلدان نمواً ;
  • تفعيل اللجنة العلمية ;
  • إدارة مكالمات LDC للمشروعات.
تقديم الخبرة :
  • تقديم الخدمة ;
  • التحاليل الكيميائية ;
  • دراسات الخبرة ;
  • شهادة.
توفير التدريب لبناء قدرات جمهور مستهدف متنوع :

طالب و من المصنعيين و عضو في التنظيمات المهنية الفلاحية و من المعالجين بالأعشاب في المجالات: مستحضرات التجميل القائمة على المواد الطبيعية ، الطب البديل ، المعالجة المثلية ، الزيوت العطرية ، النكهات ، العطور والجزيئات النشطة بيولوجيا ، تطبيقات الصناعات الزراعية (المغذيات ، الأغذية الطبيعية والمضافات الغذائية) ، التقييم الكيمياء النباتية لأقل البلدان نموا ، والمعشبات...

تحسين أنظمة التسويق للإنتاج العلمي من أجل تعزيز نتائج البحوث :
  • إنشاء خلية لتثمين بحوث البراءات وتسويقها;
  • العضوية في مركز الدعم للتكنولوجيا والابتكار (TISC) ;
  • إنشاء خلية إحتضان.

تعبئة الشركاء : التعاون الوطني/ الدولي
  • الجامعات العامة والخاصة ;
  • مراكز البحوث (INRA ØŒ CRF ØŒ CNRST ...) ;
  • المصنعين ;
  • المؤسات(القطاعات الوزارية) ;
  • المنظمات المهنية / اتحاد الغرف الفلاحية ;
  • الدول العربية: اتحاد البحث العلمي / الاتحاد العربي للنباتات الطبية Ùˆ العطرية.
الوسائل البشرية والمادية
توظيف
  • باحثين ذوي خبرة
  • باحثين لمدة قصيرة
  • مهندسين ومتصرفين
  • تقنيين
  • رؤساء اقسام ورؤساء مصالح
البنيات المتوفرة ( 8 مختبرات للبحث ) واقتناء معدات جديدة


الإنتاج العلمي المنتظر

سيتم تسويق هذه البراءات من خلال الصيغ التالية

  • نقل براءة اختراع براءات اختراع على المستوى الوطني وبراءات اختراع على المستوى الدولي .
  • التنازل عن براءات مقابل الاتاوات التي تمثل .
  • خلق مقاولات البحث مع التنازل عن براءات اختراع مقابل الاتاوات.
  • انشاء عقود بحث قائمة على نتائج براءات اختراع.



الأحداث


TAOUNATE